لجنة مهرجانات بعلبك الدولية تطلق برنامج فعالياتها لصيف 2019

أطلقت لجنة مهرجانات بعلبك الدولية برنامجها للعام 2019، والذي يبدأ في ال 5 من تموز يوليو المقبل، في مؤتمر صحفي في قاعة ليلى الصلح حمادة في وزارة السياحة، في حضور وزيري السياحة أواديس كيدانيان والثقافة محمد داود داود ، رئيسة مهرجانات بعلبك الدولية السيدة نايلة دو فريج، رئيسة "مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية" الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، محافظ بعلبك والهرمل بشير خضر، رئيس بلدية بعلبك حسن اللقيس، الفنانين اللبنانيين والعرب المشاركين في المهرجان لهذا العام وحشد من الإعلاميين.
بعد كلمة رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دو فريج التي تمنت "ان تكون المهرجانات هذه السنة مميزة وان تنال الاعجاب"، تحدث وزير السياحة فقال: "نحن في اول اطلالة للمهرجانات بعد اعادة إفتتاح قاعة ليلى الصلح حمادة من خلال اطلاق مهرجانات بعلبك الدولية والمبادرات السياحية والثقافية في لبنان على امل بأن تشهد، ابتداء من صيف 2019، على موسم سياحي مميز ينسينا السنوات السبع الماضية التي عانينا منها وعانت منها السياحة والثقافة".
أضاف كيدانيان:"لقد طورنا عمل المهرجانات الذي زاد عددها وكبر وأصبحت على مساحة الوطن، رغم ان موازنة الدولة لهذه السنة ستقتطع من حصة المهرجانات وغير المهرجانات لأننا نريد ان يبقى البلد واقفا على رجليه، مع العلم ان مهرجانات بعلبك هي رمز للبنان والترويج لبلدنا".
وشكر "القيمين على مدينة بعلبك ومهرجاناتها الذين يحاولون الحفاظ على الوجه الحضاري والثقافي المشرق للمدينة مهما حاولوا المبغضين التغطية على هذا الوجه، مع الجهود التي نقوم بها لرفع المنطقة الحمراء الموجودة في خارطة الدول الغربية التي لا تزال تحظر على رعاياها المجيء الى بعلبك، لكنهم يتحدون هذا الحظر ويأتون الى بعلبك".
اما وزير الثقافة، فقال: "نأمل ان تكون قاعة ليلى الصلح حمادة فضاء ثقافيا ينبض بالحياة في العاصمة بيروت عبر نشاطات ثقافية وسياحية مشتركة. بالنسبة لمهرجانات بعلبك الدولية فلن استفيض في الحديث عنها، فبعلبك تتحدث عن نفسها من خلال اهلها وقلعتها ومهرجاناتها، هي لؤلؤة المهرجانات اللبنانية بما تعنيه من تاريخ واحتضان دائم للفن الراقي وما شكلته عبر تاريخها من حلقة وصل ما بين الشرق والغرب".
وشكر "القيمين على المهرجانات وسهر القوى الامنية والجيش اللبناني على تأمين الامن في المنطقة"، كذلك شكر "أهل بعلبك الذين كانوا مثال الضيافة والاهتمام بضيوفهم"، آملا "ان تكون هذه المهرجانات رافعة اقتصادية لتنمية المنطقة وخلق فرص عمل".
اما الصلح حمادة فقالت: "جئت اليوم لسببين: الاول مشاركتي في إطلاق مهرجانات بعلبك، في بقاع محروم من الخدمات بداعي الاهمال، والبقاع يعني لي الكثير. جئت اؤكد لكم دعم مؤسسة الوليد بن طلال المستمر لهكذا تحديات، فنحن اصلا وجدنا للمساعدة على الصمود في كل ارجاء الوطن، لم نراهن يوما على حسن الاوضاع او استتباب الامور.والسبب الثاني ان المؤسسة وعدت منذ سنتين بتأهيل هذه القاعة، واليوم وفينا بالوعد وتم الافتتاح امس، عسى ان تنال الاعجاب. وهذا الحلم لم يكن ليتحقق لولا ثبات معالي وزير السياحة أواديس كيدانيان. خططنا سويا وتخطينا الاساءات التي طاولتنا اثناء العمل وحتى آخر يوم ونجحنا بفضل الله".
ثم تحدث محافظ بعلبك الهرمل الذي يشارك في اطلاق هذه المهرجانات في الذكرى الخامسة لتعيينه كمحافظ عن بعلبك - الهرمل، متحدثا عن السنوات الماضية التي تعرضت خلالها المهرجانات "لإطلاق صواريخ ارهابية اضطرت ادارة المهرجانات الى نقلها الى بيروت. ومع معركة فجر الجرود، عاد الامن واستتب مما شكل نقلة امنية نوعية خصوصا بعد اطلاق الخطة الامنية في المنطقة."
وتفتتح المهرجانات فعالياتها في الخامس من تموز يوليو مع أمسية لمرسيل خليفه بعنوان " تصبحون على وطن" وهي كوردة معدّة للحب وسنونو حنين لليالي بعلبك. سيقدّم مرسيل خليفه مجموعة من أجمل أغانيه على أدراج معبد باخوس، ترافقه الأوركسترا الفيلهارمونيّة اللبنانيّة بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي إلي جانب جوقة جامعة سيّدة اللويزة بقيادة الأب خليل رحمة.
وفي 7 تموز يوليو تستقبل المهرجانات نجمة الجاز العالمية ميلودي غردو التي تركت إطلالتها في 2016 في بعلبك كضيفة في حفل إبراهيم معلوف إنطباعاً كبيراً لدى الجمهور، ولا شك أن حضورها هذه السنة سيجذب محبّي صوتها الرخيم وموسيقتها الممزوجة بالجاز والبلوز.
وفي 20 تموز يوليو، نحن على موعد على أدراج معبد باخوس مع أمسية خاصة تحية للعندليب الأسمر. بعد النجاح اللافت لحفل "بعلبك تتذكّرأمّ كلثوم" في 2018 وبمناسبة مرور تسعين عاماً على ولادة عبد الحليم حافظ، تقدّم مهرجانات بعلبك الدولية تكريماً لفنّانٍ ترك أثراً كبيراً في الموسيقى الشرقية. سيكون حفلاً سينمائيّاً موسيقيّاً غنائيّاً وسيتضمّن عرضاً لمشاهد من أشهر أفلام العندليب الأسمر يصاحبه الغناء الحي  بتأدية الفنّان المميّز محمد عساف الذي سطع نجمه منذ فوزه في برنامج أراب آيدول، وترافقه الأوركسترا الرومانية بالتعاون مع الأوركسترا الوطنية اللبنانية بقيادة المايسترو المصري هشام جبر. إلي جانب قيادته للحفل، قام المايسترو جبر بوضع التوزيع الموسيقي والتصور الأوركسترالى للحفل، بالاشتراك مع أبناء بلده الفنّانة نهى حافظ غناءً وأمير رمسيس محرّراً للفيديو.
وفي 26 تموز يوليو، ستمضون لحظات مؤثّرة مع ركويام فردي في أحضان معبد باخوس الساحر. هذه التحفة في الموسيقى الدينيّة التي ألّفها العبقري الايطالي جوسيبي فردي سيتولّى تأديتها أربعة مغنّيين ذوي شهرة واسعة في الفن الأوبرالي وهم السوبرانو ماريا أغريستا والميزو دانييلا بارشيلونا صاحبتا الصوت المبهر، والتينور جورجيو بيروجي والباس جون ريلييا اللّذان يتألّقان على أهمّ المسارح العالميّة. بقيادة الأب توفيق معتوق الملهمة، ستعزف هذا العمل أوركسترا الحجرة للإذاعة الرومانيّة في بوخارست مصحوبةً بكورس الجامعة الأنطونيّة. هذا الحفل ثمرة تعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي وسفارة إيطاليا في لبنان.
في 1 آب أغسطس، تستضيف بعلبك النجمة الفرنسية الصاعدة "جاين" التي سجّلت أغانيها أكثر من تسعين مليون مشاهدة على موقع  "يوتيوب".  ألبومها الاول "زاناكا" الصادر في 2015 حاز على جائزة "Victoire de la Musique" الفرنسية لأفضل مغنّية إضافةً إلى ترشيحه لجائزة ال"Grammy Awards". أما ألبومها الثاني "سولديير" فحقّق أيضا نجاحاً بارزاً.
و في 2 آب أغسطس، تقدم مهرجانات بعلبك أمسية "من الموشحات إلى الفلامنكو" هي رحلةٌ بين أروقة الإبداع الأندلسي عبر التاريخ، من أشهر الموشّحات وأعذبها، إلى قصائد طَبَعت بسامق جمالها زمن المجد العربي. تعود "قصيدة الغناء" جاهدة وهبه يرافقها "سيّد العود" عمر بشير وفرقته الموسيقيّة من أوروبا ولبنان بالاشتراك مع المغنّي الإسباني ملكيور كامبوس وراقصة الفلامنكو ليا لينارس.
ونختتم مهراجناتنا لهذا العام في ال 3 آب أغسطس مع عمر بشير بحفل "عود حول العالم" هي رحلةٌ عبر ثقافاتٍ موسيقيّةٍ متعدّدة بروحٍ من الوئام والتٱلف. عمر بشير فنّانٌ مبدعٌ ذو شهرة عالميّة سيعزف داخل هيكل باخوس موسيقى تقليديّة من العراق ولبنان وتركيا وألحان لاتينيّة وفلامنكو وهنديّة وبعض مؤلّفات أسرة بشير، بالإضافة إلى موسيقى تأمّلية. سيكون عمر بشير مصحوباً بفرقةٍ من 7 عازفين وجوقة ٱلات نفخيّة وسيقدّم أيضاً مقطوعات من ألبومه الأخير. 

تصبحون على وطن
مرسيل خليفه
مع الاوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية
قيادة لبنان بعلبكي
وجوقة جامعة سيدة اللويزة بقيادة خليل رحمة
الجمعة 5 تموّز 2019                                             
أدراج معبد باخوس
في أمسية مرسيل خليفة في إفتتاح مهرجانات بعلبك تركض الموسيقى في تهاليل شرقيّة وتنادي يا وطن! تشعل شمعة في ليالينا الدامسة وتصرخ: تصبحون على وطن.
أمسية مرسيل خليفة كوردة معدّة للحب وسنونو حنين لليالي بعلبك.
سيقدّم مرسيل خليفه مجموعة من أجمل أغانيه على أدراج معبد باخوس، ترافقه الأوركسترا الفيلهارمونيّة اللبنانيّة بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي إلي جانب جوقة جامعة سيّدة اللويزة بقيادة الأب خليل رحمة.
 
ميلودي غردو Melody Gardot
الاحد 7 تموّز 2019                                               
أدراج معبد باخوس
بعد أن قدّمت لجمهورها أربعة ألبومات مميّزة وما يزيد عن عشر سنين من الجولات حول العالم و ثلاثماية حفلة موسيقيّة على أهمّ المسارح، فرضت ميلودي غردو نفسها كنجمة عالميّة. لقد تركت إطلالتها في 2017 في بعلبك كضيفة في حفل إبراهيم معلوف إنطباعاً كبيراً لدى الجمهور، ولا شك أن حضورها هذه السنة سيجذب محبّي صوتها الرخيم وموسيقتها الممزوجة بالجاز والبلوز.
 
حفل موسيقي -  سينمائي
أمسية مع عبد الحليم
غناء: محمد عساف
الأوركسترا الرومانية والأوركسترا الوطنية الشرقية
بمشاركة الفنانة نهى حافظ: غناء
تحرير الفيديو أمير رمسيس
توزيع وقيادة الأوركسترا: هشام جبر
السبت 20 تموّز 2019       
أدراج معبد باخوس
بعد النجاح اللافت لحفل "بعلبك تتذكّرأمّ كلثوم" في 2018 وبمناسبة مرور تسعين عاماً على ولادة عبد الحليم حافظ، تقدّم مهرجانات بعلبك الدولية تكريماً لفنّانٍ ترك أثراً كبيراً في الموسيقى الشرقية.
سيكون حفلاً سينمائيّاً موسيقيّاً غنائيّاً وسيتضمّن عرضاً لمشاهد من أشهر أفلام العندليب الأسمر يصاحبه الغناء الحي  بتأدية الفنّان المميّز محمد عساف الذي سطع نجمه منذ فوزه في برنامج أراب آيدول، وترافقه الأوركسترا الرومانية بالتعاون مع الأوركسترا الوطنية اللبنانية بقيادة المايسترو المصري هشام جبر. إلي جانب قيادته للحفل، قام المايسترو جبر بوضع التوزيع الموسيقي والتصور الأوركسترالى للحفل، بالاشتراك مع أبناء بلده الفنّانة نهى حافظ غناءً وأمير رمسيس محرّراً للفيديو.
 
ركويام لفردي
ماريا أغريستا - سوبرانو
دانييلا بارشيلونا - ميزو
جورجيو بيروجي - تينور
جون ريلييا – باس
أوركسترا الحجرة للإذاعة الرومانية في بوخارست
كورس الجامعة الأنطونية
بقيادة الأب توفيق معتوق
 
الجمعة 26 تموز 2019
معبد باخوس
امضوا لحظات مؤثّرة مع ركويام فردي في أحضان معبد باخوس الساحر...
هذه التحفة في الموسيقى الدينيّة التي ألّفها العبقري الايطالي جوسيبي فردي سيتولّى تأديتها أربعة مغنّيين ذوي شهرة واسعة في الفن الأوبرالي وهم السوبرانو ماريا أغريستا والميزو دانييلا بارشيلونا صاحبتا الصوت المبهر، والتينور جورجيو بيروجي والباس جون ريلييا اللّذان يتألّقان على أهمّ المسارح العالميّة.
 بقيادة الأب توفيق معتوق الملهمة، ستعزف هذا العمل أوركسترا الحجرة للإذاعة الرومانيّة في بوخارست مصحوبةً بكورس الجامعة الأنطونيّة.
هذا الحفل ثمرة تعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي وسفارة إيطاليا في لبنان.
 
جاين Jain
الخميس 1 آب 2019
أدراج معبد باخوس
تستضيف بعلبك الصيف المقبل النجمة الصاعدة جاين التي سجّلت أغانيها أكثر من تسعين مليون مشاهدة على "يوتيوب".  ألبومها الاول "زاناكا" الصادر في 2015 حاز على جائزة "Victoire de la Musique" الفرنسية لأفضل مغنّية إضافةً إلى ترشيحة لجائزة ال"Grammy Awards". أما ألبومها الثاني "سولديير" فحقّق أيضا نجاحاً بارزاً.
 تجول اليوم جاين في جميع أنحاء العالم حيث يثير حضورها المميّز إعجاب الجماهير.
لا تفوتوا فرصة فريدة لمشاهدتها على أدراج معبد باخوس، وراء آلاتٍ تنبعث منها نغماتٍ ساحرة وإيقاعاتٍ راقصة.
 
جاهدة وهبه
عبقُ الأندلس
من الموشحات إلى الفلامنكو
الجمعة 2 آب 2019
معبد باخوس
رحلةٌ بين أروقة الإبداع الأندلسي عبر التاريخ، من أشهر الموشّحات وأعذبها، إلى قصائد طَبَعت بسامق جمالها زمن المجد العربي... 
فسيفساء شعريّة موسيقيّة غنائيّة من "يا ليل" الطرب إلى "olé" الوجد، ربع التون المرتحل من التواشيح السّاحرة إلى غنائيات الفلامنكو العميقة، النغمات الهادرة، والرّقص المدوّي على وقع التصفيق الصاخب... 
مقاماتٌ وزخارف منمّقة بالمواويل والارتجالات الشجيّة... كبرياء الغناء الجامح من النجوى إلى الشكوى، من الآه إلى اللهو السعيد،  الحب، الترحال، القدر والجمال، شطحاتٌ من الأداء المبهر في احتفالية الفلامنكو وأريج القصائد... العود مداعباً الغيتار، متحدياً له في وصلة الجنون وانتفاضة الوتر... جهورية أداء يَسكنُه الشجن، أصواتٌ قويّة عارية إلّا من الشغف، وإيقاعاتٌ مدوّية أرجوانيّة تنبض بالحياة وتحتفل بها في كل نغمة . 
مع "قصيدة الغناء" جاهدة وهبه يرافقها "سيّد العود" عمر بشير وفرقته الموسيقيّة من أوروبا ولبنان بالاشتراك مع المغنّي الإسباني ملكيور كامبوس وراقصة الفلامنكو ليا لينارس.
 
عمر بشير
عود حول العالم
السبت 3 آب 2019
معبد باخوس
"عود حول العالم" هي رحلةٌ عبر ثقافاتٍ موسيقيّةٍ متعدّدة بروحٍ من الوئام والتٱلف.
عمر بشير فنّانٌ مبدعٌ ذو شهرة عالميّة سيعزف داخل هيكل باخوس موسيقى تقليديّة من العراق ولبنان وتركيا وألحان لاتينيّة وفلامنكو وهنديّة وبعض مؤلّفات أسرة بشير، بالإضافة إلى موسيقى تأمّلية. سيكون عمر بشير مصحوباً بفرقةٍ من 7 عازفين وجوقة ٱلات نفخيّة وسيقدّم أيضاً مقطوعات من ألبومه الأخير.       
بإختباره دمج العود والكيتار، فتح عمر بشير ٱفاقاً جديدة لعازفي العود حول العالم.
حصل مؤخّراً على جائزة بلاتين من "يونيفرسال ميوزيك" تقديراً لمبيعات ألبوماته الخارقة.

مقالات قد تثير اهتمامك