عالية عبد العزيز: تميّز في التصميم ودعم المرأة العربية

سيّدة طموحة تميّزت بإبداعها بتصميم الحقائب، ناضلت وعملت جاهدةً على نفسها فتحقَّقَ حلمها. من تصميم فساتين من بقايا قماش ورش الخياطة لدميتها، الى ميلانو واستقطاب أهمّ المشاهير اللواتي يتسابقنَ للتميّز والتألّق بتصاميمها الفريدة. هي قصة مصمّمة الحقائب المصرية عالية عبد العزيز التي حلمت، عملت، أبدعت وأنشأت علامة حقائبها المميّزة "أليشيا". أحبّت بيروت، فخصّتها بحصة من نجاحاتها واختارتها لتصوير مجموعة حقائبها الجديدة وعرض ابداعاتها. "الحسناء" التقت عالية أثناء تصوير مجموعة حقائبها بعدسة Black & White  وحاورتها بعد مشاركتها بعدة معارض أبرزها معرض أوتيل البريستول الذي كانَ نقطة إنطلاقتها إلى دول أوروبية وعربية عدة. تزور عالية غالباً بيروت لعرض كل جديد لديها لما تحمل في قلبها لهذه العاصمة من ذكريات وأحلام جميلة ما زالت تثمر نجاحات مستمرة. 
 
من قصاقيص القماش للدمية الى ميلانو
شاركت عالية في العديد من المعارض أقيمت في دول عدّة منها أسبوع ميلانو لموضة خريف وشتاء 2019 - 2020. وأتيحت لها فرصة ذهبية أن تعرض للعالم مجموعة من الحقائب المصرية المُطعّمة بأحدث خطوط الموضة العالمية. مشاركة أي مصمّم مبتدئ في أسبوع الموضة لا تأتي مجاملة، فالأمر يخضع لقواعد حازمة، أهمها التميّز، خصوصاً إذا كان أسبوع موضة بارزاً مثل الذي تستضيفه ميلانو، فكيف جاءت الفرصة لرائدة أعمال في بداياتها مثل عالية؟ وكيف كان صدى هذه المشاركة؟ تساؤلات كثيرة أجابت عليها عالية عبد العزيز قائلة إنَّ "المشاركة في أسبوع ميلانو للموضة تعد الخطوة الأبرز، لكن حكايتي مع التصميم بدأت قبل ذلك بسنوات عندما كنت أذهب مع والدتي وجدتي إلى ورش الخياطة، لألملم قصاقيص القماش في الخفاء، وأبدأ في تصميم أزياء لدميتي".
 
نجمات يتألقنَ بتصاميم عالية
وما ساعدها على الانتشار أيضاً ارتباطها بإطلالات النجمات في مصر، لا سيّما بعد أن حملت النجمة نادية لطفي حقيبة مخملية تحمل صورة أيقونية لها في أحد أدوارها في سينما الأبيض والأسود. وتكشف عالية بعض تفاصيل هذه الحقيبة قائلة: "طلبت مني الإعلامية بوسي شلبي أن أصمّم حقيبة للنجمة نادية لطفي، ولم أجد أجمل من صورتها المحفورة في أذهان المصريين، لأبدأ على الفور في تصميمها مستعملة المخمل، وإطار من الكريستال، ألهمتني به إحدى لوحات فان غوخ، وضعت بداخله صورة نادية لطفي". كانت الحقيبة فألاً حسناً عليها. فبين ليلة وضحاها اشتهرت بين النجمات، وحملتها نجمات أخريات مثل رجاء الجداوي وعبير صبري وليلي علوي ووفاء عامر وغيرهن.

تصاميم عالية تحمل رسالة إنسانية 
بالرغم من أنَّ المصمّمة عالية عبد العزيز، تستهدف زبونة من الطبقة الراقية، إلا أنها خلف الكواليس تدعم مشروعاً إنسانياً اجتماعياً يربط طبقات المجتمع ببعض، ويحقّق فائدة متبادلة، تشرح عالية: "من أهم ركائز علامة "أليشيا" التي أطلقتها قبل ثلاثة أعوام، مساعدة بعض نساء الطبقة الكادحة، وتعليم الفتيات مهنة يتكسبن منها. فوراء هذه الحقيبة المخملية المطرزة بـكريستال سوارفسكي، قصص لنساء مُعيلات وفتيات في مراحل تعليمية يبحثن عن مصدر دخل يساعدهن في استكمال التعليم.

مقالات قد تثير اهتمامك